الـشركة الوطنية للتطوير العقاري > مدينة المكلا

 المكلا مدينة يمنية مزدهرة تطل على البحر العربي لذلك تسمى بعروس البحر العربي لانها تأخذ امتداد كبيرة على طول ساحل بحر العرب. ويقسمها خور المكلا إلى نصفين.


هي عاصمة لحضرموت، ويبلغ عدد سكانها أكثر من نصف مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005م. سكانها الاصلين من الحضر وتعتبر مجتمعا متحضرا نسبيا، بالنسبة لبقية مدن اليمن التي تعد أغلبية سكانها من البدو والأرياف، تعتبر أيضا ملتقى لكل ابنا حضرموت.


تتميز المكلا بطابع سياحي خاص مما جعلها محطة استثمارية كبيرة تجتذب المستثمرين والسياح، كما ان رقي اهلها وتحضرهم كان أهم العوامل التي مكنتها من البروز سياحيا وثقافيا بالإضافة إلى اسقرار الامن فيها.


تعتبر المكلا مدينة وليده رغم أنتعاش اسواقها وارتفاع عدد المستثمرين فيها، إلا ان نسبة ارتفاع السكان فيها تتوافق نسبيا مع الزحف العمراني الذي يمدد رقعة مساحتها سنويا.

 

التسمية

كلمة المكلا في اللغة العربية تعني المرسى أو الميناء، واول من اطلق عليها هذا الاسم هم الكساديون في فترة الدولة الكسادية.كما اطلق عليها الكثير من الأسماء مثل الخيصة وبندر عمر إلا إن الاسم الأخير كان اكثرها شيوعا. وقد ظلت المكلا منذ تأسيسها مدينة عامرة وسباقة في العديد من مظاهر العمران في الجزيرة العربية .

 

معلومات جغرافية

تقع المكلا في الجزء الجنوبي لحضرموت على خط طول 49.10 درجة وخط عرض 14.33 درجة.
يعتبر الطقس فيها حارا صيفا ومعتدل شتاءا وتهطل الأمطار فيها شبه موسمية. تحيط بها مجموعة من الجبال متوسطة الارتفاع بشكل دائري كما يعمر من خلالها عدة اوديه تصب في سواحلها.
تبعد عن العاصمة صنعاء حوالي 620 كيلو متر حيث يُقطع حوالي 73% من هذه المسافة داخل حضرموت نفسها لكبر حجمها.

 

التاريخ

ظهرت المدينة فعليا في مطلع القرن الحادي عشر الميلادي، حين بدا الناس في تلك الفترة باستخدامها كميناء صغير لتنزيل البضائع سنة 1035م
بناها الملك المظفر الرسولي سنة 1271م واستخدمها كميناء لصالح الدولة الرسولية وجعلها مدينة حصينة إذ قام ببناء الحصون حولها والأسوار الضخمة لحمايتها، كانت تسمى قديماً بـ "الخيصة" في المصادر التاريخية الذي اشار إليها المؤرخ صالح الحامد، ولم تعرف المكلا باسمها الحالي إلا عندما انشى الكساديين فيها اماره لهم في سنة 1703م. ورست في في ميناء المكلا اول باخرة عملاقة في العام 1877م .


ثم ازدادت المكلا شهرة ومكانة عندما اتخذتها السلطنة الحضرمية القعيطية عاصمة لها في سنة 1915م واقام بها السلطان واتخذها مقراً للحكم.
تمتاز المكلا بطابع عمراني مميز بروعة مآذنها ومبانيها البيضاء التي تصل إلى ارتفاع اربعة ادوار تشارف البحر من قمتها، إلا ان ذلك البنيان التاريخي بدا بالاختفاء تدريجيا وذلك لإصرار المدينة على الحداثة حيث تهدم اليوم الكثير من المعالم التاريخية وتقام مكانها ابراج وبنايات حديثة بحجة النهضة العمرانية.

 

السكان

أكثر من نصف مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005م، ويعتنق كل سكانها الإسلام. ويعمل معظمهم بالتجارة، وأغلبية السكان هم من الحضر التي تعود اصولهم إلى منطقة يافع ومناطق أخرى من حضرموت، إلا ان بها مزيجا من كل فئات المجتمع الحضرمي، كما ان بها العديد من الجاليات الآسيوية والإفريقية وذلك لموقعها الاستراتيجي.

 


يوجد بها أكثر من مائة الف لاجئ صومالي وقد اندمجوا مع سكان المدينة بشكل مقلق حيث انهم يشكلون تهديدا لمستقبل المدينة الاقتصادي والثقافي.


يتمتع سكانها الاصليين بالحياة المدنية المتحضرة والمنفتحة نسبيا إلا انهم في المقابل يلتزمون بالشعائر الدينية والروحانية وعلى مر التاريخ اشتهرت المكلا إسلاميا حيث كانت واحدة من المدن الحضرمية التي شاركت في إرسال بعثات للدعوة الإسلامية في آسيا.


والمكلا تتميز بطابع فريد في وجباتها وماكولاتها المختلفة والمتنوعة فنجد ان سكانها يجعل من الكبسة وجبة رئيسية كبقية مناطق وقرى حضرموت ، إلا أن هناك وجبات رئيسية أخرى تتكون من الرز أيضا مثل الصيادية و البرياني، وهناك اكلات أخرى مثل الباخمري و الشوربة الحضرمية،


صانونة الخضار و المندي والمضبي وفي الحلويات فهي تتميز بـ البورتي و المجلجل و الحلوى السوداء وغيرها.


ومن المشروبات التي تنفرد بها كوكتيل الحليب وهو عبارة خليط من عصير المانجا والحليب يضاف إليه الايسكريم ويقدم مثلجا.


في عام 2002م صنفت منظمة المدن العربية سكان مدينة المكلا الفئات التالية :
فئة السكان الأصليين الذين سكنوا المكلا من زمن ويعملون في التجارة وصيد السمك ويعتبرون من الحضر ويتشاركون في العادات والتقاليد مع مدن أخرى في ساحل الخليج العربي مثل الكويت والدوحة.
فئة البدو والقرويين وهم الذين هاجروا من أرياف حضرموت واستقروا في المكلا ليمارسوا فيها حياة المدن كغيرهم.
فئة المهاجرين والمغتربين وهم المهاجرين الحضارم العائدين من المهجر واستقروا في المكلا من اجل العيش والعمل فيها والاستثمار.
فئة السكان الافارقة وهم الذين اختلطت اصولهم الحضرمية بالافريقية ويقصد به هنا تاثير الجاليات الأفريقية واللاجئين على نسبة من السكان الاصليين لمدينة المكلا واختلاط الانساب.

 

 

نسبة التعليم مرتفعة جدا في المكلا بالنسبة لبقية مدن اليمن، كما ان اهلها يؤمنون بضرورة تعليم الفتاة حيث ان نسبة الفتيات المتعلمات في المدينة تعد كبيرة جدا، بالإضافة إلى ان مجتمع المدينة يسمح بعمل المرأة جوار الرجل باعتبارها شريكة له في المجتمع وحقا لها من حقوقها الشرعية التي امر بها الإسلام .

 

المناطق والشوارع

تنقسم المكلا إلى مديريتين اثنتين، المديرية الأولى تسمى مديرية مدينة المكلا والثانية تسمى مديرية ارياف المكلا حيث تعتبر الأولى مركزا للمدينة والثانية منطقة ريفية.

 

مديرية مدينة المكلا

 

المكلا القديمة :

هي منطقة تاريخية بها ثلاثة احياء قديمة هي :حي الشهيد (البلاد) وحي الصيادين (الحارة) بالإضافة إلى حي السلام. توجد بها مقبرة يعقوب اول مقبرة في مدينة المكلا، كما يوجد بها جامع السلطان عمر القعيطي الذي أنشىء في سنة 1929م .

 

منطقة السلام :

هي منطقة تجارية واقتصادية تكثر بها الاسواق والمراكز التجارية وتعد مقرا لأكبر الشركات والمنظمات. يمر من خلالها شارع السلام الذي يوصلها بمنطقة خلف مرورا بالمكلا القديمة كما يفصلها شارع عمر القعيطي وهو شارع صغير يمر من خلفها ويشكل فاصلا بينها وبين المكلا القديمة , يوجد بها كورنيش السلام المعروف، وحي السلام الذي يعد من الاحياء الي ترتفع فيها اسعار المساكن.

 

منطقة خلف :

خلف هي المنطقة التي تأتي خلف المكلا القديمة وهذا هو سبب تسميتها وهي منطقة كبيرة جدا وتحتوي على عدة جادات منها السياحية والترفيهية وأخرى صناعية وسكنية. يصل إليها شارع السلام الذي ينتهي عند جولة يمن الوحدة حيث يكمل السير إليها شارع اللواء محمد إسماعيل الذي يقطع المنطقة كاملا ويتصل مع شارع المطار تحتوي على على ميناء المكلا وبها أيضا منطقة صناعية صغيرة تحتوي على شركات النفط ومصنع الغويزي لتعليب الاسماك، كما ان بها بعض المنتزهات مثل كورنيش المحضار وشاليهات العطاس وملاهي بن هلابي وحديقة 26 سبتمبر بالإضافة إلى فنادق راقية مثل فندق المكلا رامادا وفندق بحر العرب وفندق حضرموت العالمية.

 

منطقة الريان :

هي أحد أكبر المناطق الصناعية في المكلا ويوجد بها مطار المكلا الدولي، كما انه يوجد بها عدة مصانع مثل مصانع تعليب الاسماك ومصانع الصلب والاسمنت. يمر من خلالها شارع المطار الذي ينتهي في نهاية حدود المكلا ويكمل طريقة إلى مديريات أخرى مثل غيل باوزير والشحر ويتفرع منه خط المكلا - صنعاء.

 

منطقة بويش :

واحد من المناطق السكنية إلا انها تعتبر منطقة تجارية لتواجد عدة شركات كبرى فيها ومراكز تجارية وبها المقر الرئيسي لشركة النفط اليمنية، تتكون من الاحياء التالية : روكب، جول مسحة ، العيص ، فلك.

 

منطقة الديس :

هي المنطقة الي يوجد على اطرافها المعلم التاريخي حصن الغويزي أحد معالم المكلا التاريخية، كما يمر منها شارع الغويزي الذي يتصل بشارع المطار وشارع البستان.
من أهم احياء الديس : حي الغويزي، شعب البادية، حي البقرين، حي 14 أكتوبر، حي الشهداء ، حي الشيشان ، حارة باسويد
.

 

جول  الشفاء :

وهي قريبة جدا من منطقة الديس، توجد بها العديد من الدوائر الحكومية ومكاتب الوزارات، أكبر احياءها هو شعب الغليلة بالإضافة إلى حي المنورة كما توجد بها عدة شوارع منها شارع الملاعب الذي يوجد به ملعب الفقيد بارادم وشارع أكتوبر الذي يلتقى مع شارع البستان في جولة الكتاب.

 

منطقة الشرج :

و تسمى أيضا بوسط البلد وذلك لموقعها الاستراتيجي الذي يتوسط المكلا، تعتبر منطقة حيوية لوجود عدة اسواق ومراكز تجارية بها، تتكون من عدة احياء رئيسية هي حي العمال وحي المنقد وبعض الاحياء الشعبية مثل حي باعبود وحي الكود.


شوارعها عباره عن اسواق متنوعة ولها 4 شوارع رئيسية تسمى بالشارع الأول والثاني وذلك لاحتضانها لاسواق متنوعة السلع والبضائع.
تطل منطقة الشرج على خور المكلا عن طريق شارع البنوك الذي يمتد إلى جولة ابن عزون الواقعة بنفس المنطقة.

 

منطقة الغار الأحمر :

تطل هي الأخرى على الخور من جهة الغرب وهي قريبه من الشرج حيث يربطهم شارع الغار الاحمر. تعتبر منطقة صغيرة نسبيا إلا ان بها العديد من المنتزهات والحدائق التي تطل على خور المكلا ، كما يوجد بها عده فنادق ومطاعم سياحية.

 

منطقة بلقيس :

تطل بلقس على خور المكلا من جهة الشرق وهي قريبه من منطقة السلام، يوجد بها شارع باجعمان الذي يمتد ليلتقي مع شارع الغار الاحمر عن طريق الجسر الصيني الذي يذهب إلى منطقة فوه عن طريق شارع القصر.
تعتبر منطقة بلقيس منطقة تجارية أكثر من سكنية لوجوده بنايات حديث ومحلات ومراكز تجارية كثيرة على شارعها.

 

منطقة فوه :

هي أكبر مناطق مدينة المكلا ويمر بها شارع القصر الجمهوري بشكل طولي ورغم مساحتها الشاسعة إلا ان شارع القصر يعتبر الشارع الرئيسي الوحيد بها إلا ان لها عده شوارع فرعية تربطها بمنطقة الستين المجاورة لها مثل شارع الشهيد احمد ياسين وشارع 22 مايو توجد بها العديد من الاحياء السكنية الحديثة مثل حي 40 شقة ووحي بلفقيه وحي الإنشاءات وحي المستقبل بالإضافة إلى وحي 196 شقة و فوة القديمة، حي ابن سيناء، حي الإمام الشافعي، الطويلة، جول الرماية، حلة، الخمر.

 

منطقة الستين :

سميت بهذا الاسم لمرور شارع الستين بها وهي مجاورة بشكل كبير لمنطقة فوه، توجد بها ساحة 22 مايو للعروض ، وتتكون من بعض الاحياء الحديثة مثل حي باجرش السكني والهاف مون وتوجد بها العديد من الحدائق والمنتزهات بالإضافة إلى كورنيش الستين. لتقي شارع الستين من جهة الشرق في جولة شبام مع شارع العمودي الذي يلتقي هو الاخر مع شارع السلام عن طريق جسر المكلا، ويلتقي من جهة الغرب مع شارع القصر الجمهوري عن طريق جولة 22 مايو .

 

مديرية أرياف المكلا

هي منطقة تتكون من الهضاب والوديان ويسكنها البدو الرحل والفلاحين. توجد في أرياف المكلا خمسة وديان رئيسية :

 

وادي حمم

وادي الهوته

وادي المسنى

وادي شهوره

وادي المذينب

 

اما القرى الرئيسية في أرياف المكلا فهي : قرية المسنى : هي قرية قبيلة العكابرة وتعتبر مركزا تجاريا لأرياف المكلا وتبعد عن مدينة المكلا حوالي 80 كيلومتر، قرية المذينب : تقع أعلى الوادي الذي سمي باسمها ويسكنها معظم افراد بني حسن الذين يعملون في الزراعة، قرية الهوته : تقع في الجزء الأعلى من الوادي الغربي الذي سمي باسمها، يسكنها آل الحامدي وهم أيضا يعملون في الزراعة ورعاية المواشي، قرية الغياضة : تتوسط وادي حمم ويسكنها آل باهبري.
 

 

مصدر هذه المعلومات الموسوعة الحرة ( ويكيبيديا)